آخر تحديث:- منذ 24دقيقة
الأربعاء 24 يوليو-تموز 2024

الوكيل مفتاح يبحث مع المنظمة الدولية للهجرة خطة الانتقال للحلول المستدامة

الأربعاء 27 سبتمبر-أيلول 2023 الساعة 07 مساءً / مأرب

بحث وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح، اليوم، مع رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة باليمن بالإنابة مات هوبر ، خطة المنظمة للانتقال من أعمال الطوارئ في التدخلات الإنسانية إلى مرحلة الحلول المستدامة لتحقيق الإنعاش المبكر والتعافي الاقتصادي والمجتمعي.

وخلال اللقاء الذي حضره مدير مكتب المنظمة بالمحافظة أندرس هوجلاند، أشاد الدكتور مفتاح بجهود المنظمة الدولية للهجرة وتدخلاتها الإنسانية في المحافظة والتي كان لها دور مهم في مساندة السلطة المحلية في مواجهة الأعباء الكبيرة لتوفير الخدمات الأساسية للنازحين والمهاجرين الأفارقة .

مستعرضا مستجدات الوضع الإنساني ومخاطر استمرار توسع الفجوة الكبيرة في الاحتياجات سواء للمجتمع المضيف أو الأعداد الكبيرة من النازحين الذين استقبلتهم المحافظة، والقدرة على الاستجابة.

وأشار إلى أهمية الانتقال إلى برامج التعافي والحلول المستدامة والتركيز على مشاريع تعزيز وتطوير البنى التحتية للتقليل من آثار الانعكاسات السلبية للتضخم الاقتصادي، والتغير المناخي، وتراجع التمويلات الإنسانية وتدخل المنظمات.

مؤكداً حاجة السلطة المحلية إلى رفع مستوى المساندة والعون من قبل شركاء العمل الإنساني لسد الفجوة الكبيرة والمتزايدة للاحتياجات.

وشدد الوكيل مفتاح على ضرورة إيجاد مركز متقدم للأمم المتحدة في مأرب.. مجددا استعداد السلطة المحلية بتوفير كل ما يلزم لتحقيق ذلك بما يمكن تفعيل دور إنساني أكثر للمنظمات الأممية والاطلاع على أوضاع النازحين وتقييم تدخلاتها من واقع الميدان أولا بأول، ومشاركة السلطة المحلية في إدارة الملف الإنساني لـ 62 في المئة من إجمالي النازحين داخل اليمن الذين يتواجدون في المحافظة إلى جانب المجتمع المضيف.

من جانبه أبدى مات هوبر تفهم منظمته للصعوبات والتحديات التي تواجه السلطة المحلية والوضع الإنساني في المحافظة نتيجة زيادة عدد السكان جراء عملية النزوح الكبيرة والمستمرة إلى المحافظة وتزايد اتساع فجوة الاحتياجات ..

 مؤكدا التزام منظمته بالاستمرار في تنفيذ برامجها الإنسانية خلال الفترة القادمة، إلى جانب السعي لاستئناف برنامج العودة الطوعية للمهاجرين الأفارقة بمساعدة الحكومتين اليمنية والاثيوبية.

كلمات دالّة