آخر تحديث:- منذ 51دقيقة
الأحد 03 مارس - آذار 2024

مناقشة وثيقة السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي بمأرب

الأربعاء 06 ديسمبر-كانون الأول 2023 الساعة 06 مساءً / مأرب

عقدت اليوم في مدينة مأرب، ورشة عمل لمناقشة وثيقة السياسة الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن نظمتها الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.

وأكد وكيل المحافظة الدكتور عبدربه مفتاح، على أهمية عقد هذه الورشة التي تعتبر الأولى من نوعها لمناقشة السياسة الوطنية للنزوح خاصة في محافظة مأرب التي استوعبت أكثر من 62 في المائة من النازحين في اليمن.

 مشيرا إلى تزايد حجم الفجوة الإنسانية للاحتياجات المتصاعدة مقابل انحسار دور التدخلات الإنسانية للشركاء من المنظمات الأممية والدولية والإقليمية، ما يجعل العبء كاملا على عاتق الحكومة والسلطات المحلية والمكاتب التنفيذية.

وحث الوكيل مفتاح المشاركين في الورشة من ممثلي السلطة المحلية في المحافظة والمديريات على مناقشة ومراجعة الوثيقة وطرح ملاحظاتهم عليها لتطويرها بناء على خبراتهم العملية والميدانية التي اكتسبوها خلال 9 سنوات.

 داعيا إلى تعزيز التنسيق والتعاون بين مختلف المكاتب والوحدات الحكومية لتحمل مسؤولياتها في إدارة المرحلة المقبلة المركزة على التعافي والحلول الدائمة وتحمل المسؤولية في إدارة الموارد المحدودة لمواجهة الاحتياجات القائمة والمتوقعة.

ومن جانبه أوضح مساعد رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في اليمن عبده مهذب، أن الورشة تهدف إلى التعريف بوثيقة السياسات الوطنية لمعالجة النزوح الداخلي في اليمن ومناقشة آلية تطويرها.

مؤكدا أهمية مناقشة هذه الوثيقة التي أقرها مجلس الوزراء في عام 2013م للانتقال نحو الحلول الدائمة للنازحين وإدارة الملف الإنساني التنموي من قبل السلطات المحلية.

كلمات دالّة