آخر تحديث:- منذ 08دقيقة
الجمعة 01 مارس - آذار 2024

ندوة في مأرب تناقش تقرير فريق الخبراء والمخاطر المهددة للسلام في اليمن

الخميس 04 يناير-كانون الثاني 2024 الساعة 07 مساءً / مأرب

ناقشت ندوة حقوقية نظمتها نقابة المحامين اليمنيين بمحافظة مأرب، اليوم، تقرير فريق الخبراء الأممي الأخير والأبعاد والمخاطر المهددة لعملية السلام في اليمن.

واستعرضت الندوة ما ورد في مضمون التقرير الأممي المعني باليمن الصادر في 2 نوفمبر 2023م، وكيفية الاستفادة منه أجل تشكيل مواقف دولية ضاغطة على المليشيا لوقف انتهاكاتها وجرائمها.

 مشددة على ضرورة ممارسة الضغط على إيران لوقف إمداداتها المستمرة والكبيرة لمليشيا الحوثي بالأسلحة وتمويل إرهابها المتواصل ضد كل فئات المجتمع والمنطقة وخطوط الملاحة البحرية الدولية. 

وقدمت في هذه الندوة ثلاث أوراق عمل، تناولت الورقة الأولى التي قدمها نائب رئيس فرع نقابة المحامين في مأرب خالد الريمي عملية" تهريب السلاح لمليشيا الحوثي بين انتهاكات القرارات الأممية وتجاهل الحكومة"

بينما قدم الباحث الاقتصادي محمد الجماعي في الورقة الثانية في هذه الندوة "قراءة معمقة للوضع الاقتصادي والانتهاكات الحوثية التي أوردها التقرير الأممي وما تشكله من تهديد حقيقي وكبير للسلام والأمن والاستقرار لليمن والمنطقة"

في حين استعرضت الناشطة الحقوقية شاذية الرامسي في ورقتها الثالثة في هذه الندوة " الانتهاكات الحوثية لحقوق المرأة والطفل التي أوردها تقرير الخبراء وأدانها، ومدى تأثيرها على تحقيق السلام في اليمن".

وأثريت الندوة بالآراء والنقاشات والمقترحات أكدت جميعها على أهمية دور المنظمات الحقوقية، والنخب اليمنية، في دعم جهود الحكومة لإيصال صوت الضحايا وكشف الانتهاكات والأخطار التي يعيشها الشعب اليمني منذ انقلاب المليشيات الحوثية في 2014م وحتى اليوم، والسلام الحقيقي الذي يريده أبناء الشعب اليمني.

كلمات دالّة