آخر تحديث:- منذ 02دقيقة
الخميس 13 يونيو-حزيران 2024

مكتب الصحة يدرب فريقاً ميدانياً للتوعية بمكافحة حمى الضنك

السبت 30 يونيو-حزيران 2018 الساعة 07 مساءً / مأرب - خاص

تدريب فرق ميدانية للتوعية بمكافحة حمى الضنك

نفذ مكتب الصحة العامة بمحافظة مأرب اليوم السبت في حصون آل جلال بمديرية الوادي دورة تدريبية لفريق التوعية الميدانية بطرق وآليات مكافحة حمى الضنك، ضمن الجهود التي ينفذها المكتب لمواجهة انتشار الوباء.

وخلال الدورة قام مدير الرعاية الصحية أحمد العبادي وعضو فريق الاستجابة السريع عبده ناشر بتدريب فريق التوعية على طرق التوعية بمكافحة وباء حمى الضنك وطرق الحد من انتشاره.

ومن المقرر أن يقوم فريق التوعية المشكل من الكادر الطبي لمستشفى الوحدة وعدد من المتطوعات مجتمعيا بالنزول الميداني، وتوعية المواطنين بطرق وآليات مكافحة حمى الضنك، وكيفية الحد من انتشار البعوض.

وأكد فريق التدريب أن حمى الضنك مرض فيروسي ينتقل عبر البعوض الذي يعيش في المنازل أو بالقرب منها، ويتوالد البعوض في المياه المكشوفة مثل خزانات مياه البيوت غير محكمة التغطية ، و المياه المتجمعة من مخلفات البناء و المجاري الراكدة والبيارات المكشوفة والمياه الراكدة في الحفر والآبار المكشوفة، والمكيفات الصحراوية خاصة غير المستخدمة في الاماكن العامة مثل المساجد والمدارس ، و البرادات ، المياه المتجمعة من المكيفات .

ونوه الفريق إلى أهمية التفريغ المياه كل أسبوع على الأقل، لأن بويضات البعوض تحتاج الى سبعة أيام داخل الماء حتى تصبح بعوضة قادرة على الطيران .

وأشار الفريق إلى أهمية توعية المجتمع بإحكام اغطية الاواني والخزانات التي يقومون بحفظ الماء فيها، كذلك اضافة كمية قليلة من مادة الديزل في الاحواض الكبيرة التي لا يستطيعون تفريغها، وغيرها من الإجراءات التي ستقوم الفرق بتوعية المجتمع.

 

كلمات دالّة

مأرب