آخر تحديث:- منذ 12دقيقة
الثلاثاء 05 مارس - آذار 2024

ندوة توعوية في مأرب عن مرض "الايدز" وكيفية الوقاية منه

الأحد 05 أغسطس-آب 2018 الساعة 06 مساءً / مأرب
 

أقام البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بمحافظة مأرب اليوم ندوة توعوية حول مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" تحت شعار" المسئولية مسئولية الجميع وليس وحدي".

 

واستهدفت الندوة التي اقيمت في مكتب الصحة العامة للسكان برعاية نائب رئيس الجمهورية 40 مشاركا من الكوادر الادارية ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة

 

وفي افتتاح الندوة شدد وكيل المحافظة للشئون الادارية عبدالله الباكري، على ضرورة تكثيف حملات التوعية والتثقيف بين مختلف شرائح المجتمع وعبر مختلف وسائل الاتصال الجمعية والجماهيرية عن هذا الفيروس وخطرة وكيفية الوقاية منه، الى جانب توعية المجتمع بتقبل الاشخاص المصابين بالفيروس ودمجهم في المجتمع كشخاص طبيعيين وليسوا خطرين بعيدا عن وصمة العار التي تحولهم الى قنابل موقوته في المجتمع.

 

ووجه الوكيل الباكري مكتب الصحة برفع عملية الرصد للحالات المشتبهة قبل ان تنقل العدوى للآخرين عبر ادوات الحلاقة او الجراحة او نقل الدم او غيره، واستهداف كافة شراح المجتمع من طلاب وحلاقين وعيادات جراحية واطباء اسنان ونساء وولادة، بكيفية اجراءات اعمال التعقيم والوقاية من انتقال أي فيروسات عبر ادوات الجراحة او نقل الدم.

 

من جهته أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور عبد العزيز الشدادي، أن المكتب يركز على جانب الطب الوقائي عبر تكثيف التوعية لمحاصرة كثير من الامراض والفيروسات التي تنقل العدوى، والتي استطاع المكتب محاصرتها والقضاء عليها بفعل عملية التوعية المجتمعية الى جانب الطب العلاجي كحالات الكوليرا وحمى الضنك على سبيل المثال.

 

وأشاد بدور البرنامج الوطني لمكافحة الايدز ومنسقته بالمحافظة في تنشيط عملية المتابعة للحالات المشتبهة والتوعية الواسعة بمخاطره رغم شحة الامكانات.

 

من جانبها أوضحت منسق البرنامج الوطني لمكافحة الايدز بالمحافظة فاطمة عقار، أن هذه الندوة تهدف الى نشر التوعية بمرض نقص المناعة المكتسب ووسائل مكافحة انتشاره..

 

 وأشارت الى ان البرنامج في المحافظة اعد خطة واسعة تتضمن العديد من الانشطة والفعاليات التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع والتي تحتاج الى تدخلات ومساعدة في تنفيذها، منوهة الى الصعوبات التي تواجه عمل البرنامج في المحافظة وفي مقدمتها شحة الامكانيات والموازنات اللازمة لتتبع ورصد الحالات المصابة وخاصة بين اوساط اللاجئين الافارقة الذين اكتشفت بينهم عدد من الحالات خلال فحوصات نقل دم .

 

 واعربت عقار عن شكرها لنائب رئيس الجمهورية الفريق علي محسن صالح على تفاعله مع البرنامج وتشديده على ضرورة تفعيل ادائه وبرامجه وانشطته وتأكيده على تقديم الدعم اللازم له.

 

حضر الندوة مستشار وزارة حقوق الانسان عبدالخالق الرداعي وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة.

كلمات دالّة

#مأرب