آخر تحديث:- منذ 18دقيقة
الأحد 14 إبريل-نيسان 2024

ورشة عمل بمأرب لمناقشة نتائج البحوث الزراعية للموسم الماضي والبرنامج البحثي للموسم القادم

الأحد 09 سبتمبر-أيلول 2018 الساعة 05 مساءً / مأرب

 

 بدأت اليوم بمحافظة مأرب ورشة عمل بحثية خاصة بالقطاع الزراعي لمناقشة نتائج البحوث والدراسات للموسم الزراعي 2017- 2018م والبرنامج البحثي والارشادي للموسم الزراعي 2018م- 2019م، والتي تنظمها سنويا محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية(مأرب- الجوف) على مدى يومين.

 

وتهدف الورشة التي نظمت هذا العام تحت شعار ( من اجل تنمية زراعية مستدامة تعالج الوضع الاقتصادي وتحسين مستوى الامن الغذائي)، الى مناقشة نتائج الانشطة والمشاريع البحثية التي نفذتها المحطة خلال الموسم الزراعي الماضي ومناقشة مسودة المشاريع البحثية والانشطة التي ستنفذها خلال الموسم الزراعي المقبل.

 

وفي افتتاح الورشة اكد وكيل محافظة مأرب الدكتور عبدربه مفتاح ونائب رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي الدكتور عبدالله علوان، على اهمية البحوث الزراعية في تطوير القطاع الزراعي.

 

ودعا الدكتوران مفتاح وعلوان الحكومة الى اعادة النظر في سياسيتها تجاه القطاع الزراعي وكيفية تطويره باعتباره المدخل الحقيقي للاصلاح الحقيقي للاقتصاد الوطني وتوفير الامن الغذائي المنشود وتوفير فرص العمل وزيادة الصادرات وتوفير العملات الصعبة.

 

واشاد وكيل محافظة مأرب ونائب رئيس الهيئة العامة للبحوث الزراعية بالنجاحات التي تحققها محطة البحوث الزراعية بمأرب حيث حافظت على كافة ممتلكاتها في ظل الهجوم الشرس لمليشيات الحوثي على المحافظة الى جانب استئناف عملها وتحقيق نتائج بحثية ممتازة لخدمة القطاع الزراعي وتوفير البذور للمحاصيل الغذائية والثروة الحيوانية.

 

واكدا استمرار الدعم لمحطة البحوث الزراعية من قبل السلطة المحلية بالمحافظة وقيادة الهيئة العامة للبحوث بما يمكنها من الارتقاء بالقطاع الزراعي بمحافظة مأرب التي تعد احدى سلات اليمن الغذائية الى جانب توفير الملايين من العملات الصعبة من صادرتها الزراعية خاصة ما يتعلق بالحمضيات والبصل.

 

وكان مدير عام محطة البحوث الزراعية المهندس قائد ابو اصبع قد استعرض في كلمته برامج الورشة واهدافها، الى جانب ما اتجزته المحطة في مجال المشاريع البحثية وفي المجال الاداري وتطوير البنى التحتية للمحطة ومناخات العمل بشكل افضل لخدمة المزارعين وما تم اطلاقه من بذور اصناف قمح وغيرها وتوزيعه على المزارعين بعد مراحل مختلفة من اختبار نوعية وكمية انتاجه والكلفة الاقتصادية.

 

معربا عن شكره للسلطة المحلية بمحافظة مأرب وعلى رأسها محافظ المحافظة اللواء سلطان العرادة الذي قدم كل الدعم من اجل استئناف محطة البحوث الزراعية مشاريعها وانشطتها البحثية بعد اقطعت مليشيات الانقلاب عقب استيلائها على مؤسسات الدولة بصنعاء كافة النفقات التشغيلية ورواتب الموظفين.

 

الى ذلك استعرض مسئول البحوث الزراعية بالمحطة المهندس عبدالناصر المقطري ما تم انجازه في هذا المجال حيث اشار الى ان المحطة خلال الموسم الزراعي الماضي نفذت 13 نشاطا بحثيا ضمن اربعة مشاريع بحثية تشمل: تحسين الانتاجية والنوعية للمحاصيل الحقلية، تحسين الانتاجية والنوعية للمحاصيل البستانية، تحسين الكفاءة الانتاجية للثروة الحيوانية والغطاء النباتي ، وتحسين ادارة الموارد الطبية.

 

وجرى ختام فعالية الافتتاح للورشة تكريم السلطة المحلية وادارة محطة البحوث الزراعية ومكتب الزراعة بالمحافظة من الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي بدروع الهيئة قدمها نائب رئيس الهيئة لوكلاء محافظة مأرب علي محمد الفاطمي والدكتور عبدربه مفتاح ومدير عام محطة البحوث الزراعية ومدير عام مكتب الزراعة المهندس سيف الولص.

 

حضر افتتاح الورشة مدير محطة البحوث الزراعية بوادي حضرموت عوض سالم.

كلمات دالّة

#مأرب